تكنولوجيا

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق الأخضر

يعد عالم التسويق عالم ضخم، في كل يوم يظهر نوع جديد من أنواع التسويق وذلك تماشيا مع  حاجات ومتطلبات العصر، سنتطرق في هذا المقال إلى ذكر أهم الاختلافات ما بين نوعين من التسويق ألا وهما التسويق الإلكتروني والتسويق الأخضر.

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق الأخضر من حيث التعريف

تعريف التسويق الإلكتروني

يمكن تعريف التسويق الإلكتروني على أنه عملية التسويق للمنتجات باستخدام الوسائط الرقمية، من الأمثلة عليها اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، واللوحات الرقمية.

يشاع استخدام هذا النوع من التسويق في عملية الترويج للمنتجات المختلفة وذلك للوصول إلى الجمهور المستهدف بأقل جهد ووقت ممكن.

تعريف التسويق الأخضر

التسويق الأخضر أو المعروف باسم التسويق المستدام يعد أحد أنواع التسويق الذي يهدف إلى الترويج إلى الخدمات والمنتجات الصديقة للبيئة والتي لا يترتب على صنعها أو استخدامها أي أضرار على البيئة.

قد يكون هذا النوع من التسويق واحد من الأمور الصعبة نظرا لصعوبة إقناع الناس باستخدام المنتجات الخضراء والابتعاد عن تلك التي تسبب الضرر للبيئة.

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق الأخضر من حيث المزايا

مميزات التسويق الإلكتروني

يتميز التسويق الإلكتروني بكل من الآتي،

  • التكلفة المنخفضة، يشتهر هذا النوع من التسويق بتكلفته المنخفضة وذلك لأنه يعتمد على النشر على الوسائط الرقمية التي غالبا ما تكون مجانية أو مقابل مبلغ زهيد.
  • إمكانية التحكم بالجمهور المستهدف، يتيح هذا النوع إمكانية التحكم بالجمهور المستهدف وذلك عن طريق نشر الإعلانات المواقع والجروبات المخصصة للمنتجات والخدامات المماثلة.
  • عرض المنتج أو الخدمة بوضوح.
  • تسهيل قياس النتائج من خلال تحليل المواقع والتعرف على نسب المشاهدة.

مميزات التسويق الأخضر  

يتميز التسويق الأخضر بكل من الآتي،

  • الحفاظ على البيئة، وذلك من خلال استخدام المنتجات ذاتية التحلل عوضا عن تلك صعبة التحلل.
  • التشجيع على استخدام المنتجات القابلة لإعادة التدوير، وعليه لن ترمي المنتج بمجرد تعطله.
  • يعتمد هذا النوع على مبدأ التسعير، أي يقوم المستهلك بدفع قيمة المنتج الحقيقية دون إجباره على دفع مبالغ باهظة ثمن منتجات وهمية.

في النهاية، في حال كنت تبحث عن شركة تسويق إلكتروني لتلبية متطلباتك، فلا تتردد بالتواصل مع شركة يونايتد اس اي او – أفضل شركة تصميم شعارات وتسويق إلكتروني في السعودية والإمارات العربية المتحدة.